منتديات شباب تايمز - وصايا لتنال جنة الرحمن
دخول الأعضاء
الإسم: الكلمة السرية:
هل نسيت الكلمة السرية؟ أضغط هنا..



طباعة
حجم الصفحة:
الصفحة :
إذهب إلى منتدى:
المنتدى الإسلامي العام
  وصايا لتنال جنة الرحمن  عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات
عبد الله عضوية موثقة
21:48 - 06/27  
وصايا لتنال جنة الرحمن

أحمد خالد العتيبي


 
بسم الله الرحمن الرحيم


ما أجمل الحديث عن الجنة ونعيمها وما أعده الله لعباده المؤمنين فيها " اللهم اجعلني وإياكم من أهل الجنة " وهذه بعض الأدلة لتحفيز النفوس والشوق لها والعمل لدخولها بعد رحمة الله.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله عز وجل يقول لأهل الجنة: يا أهل الجنة، فيقولون: لبيك وسعديك، والخير في يديك، فيقول: هل رضيتم؟ فيقولون: ومالنا لا نرضى يا ربنا وقد أعطيتنا ما لم تعط أحداً من خلقك! فيقول: ألا أعطيكم أفضل من ذلك؟ فيقولون: وأي شيء أفضل من ذلك؟ فيقول: أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبداً ) متفق عليه.
وعن صهيب رضي الله عنه أن رسول الله صلى اله عليه وسلم قال: ( إذا دخل أهل الجنة الجنة يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم ) رواه مسلم.
قال تعالى: (( وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ )) [البقرة:25].
وقال تعالى: ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُم بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ * دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) [يونس: 9-10].

ومن الأعمال التي قد تدخلنا الجنة بإذن الله تعالى :
1- حافظ على صلاتك في وقتها، وكن من رواد المسجد، والحرص على الصف الأول، وكذلك على المواظبة على السنن والنوافل .
2- بر والديك فإنهما طريق يوصلك إلى باب من أبواب الجنة ويرضى الله عنك برضى والديك لك .
3- الزم الاستغفار وأكثر منه ونوع في الذكر وأجعل لسانك رطباً بذكر الله عز وجل .
4- أوصيك بمجالسة الصالحين واختيار الصاحب الذي يدلك على الخير ويعينك عليه وانعم بها من صحبة .
5- استفد من وقت فراغك واغتنمها بكثرة الأعمال الصالحة والأيام تمضي ولن تعود فبادر في اغتنام الدقائق والساعات بما تحب أن تراه حينما تلقى الله تعالى .
6- اجعل لك وقت مع القرآن يومياً سواءً قراءةً أو حفظاً ولا يمر عليك يوم ولم تقرأ فيه كتاب الله .
7- كن صاحب همة عالية لخدمة دينك سواء بنصيحة طيبة أو توزيع أشرطة نافعة أو مطويات، وهذا شرف لك أن تكون ممن يدعون إلى الله عز وجل .
8- أوصيك بطلاقة الوجه بالابتسامة وحسن الخلق ولين الكلام تنل محبة الله ثم محبة الخلق .
9- عليك بصدقة ولو بريال واحد على الأقل في كل يوم وما أجمل صدقة السر ومساعدة المحتاجين من اليتامى والمساكين .
10- زر المقابر وتذكر ساعة رحيلك والدار الآخرة وأن جميع الخلق راحلون من هذه الدنيا فأحسن أعمالك وأكثر من حسناتك لتسعد في الدنيا والآخرة .
11- أكثر من الدعاء أن يجعلك الله من أهل الجنة وأن يبارك لك في أقوالك وأفعالك وأن يجعلك مباركاً أينما كنت واحرص على أوقات إجابة الدعاء .
12- عليك بصلة الأرحام سواء بزيارتك أو الاتصال بهم ومهما حصل من تقصير في التواصل منهم كن مبادراً إلى الخير ولا تعاملهم مثل ما يعاملوك واحتسب الأجر من الله وأبشر بالخير .
13- اقرأ في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وكن أنت القدوة الحسنة في اتباع سنته في أعماله وأقواله وجميع أحواله .
14- علق قلبك بالله وكن أقرب الناس إليه سبحانه في فعل طاعته والبعد عن معصيته تجد البركة والتوفيق في حياتك وليس الشأن في أن تحب الله بل الشأن في أن يحبك الله .
15- اجعل بينك وبين الله أعمال خفية لا يعلمها إلا هو سبحانه مثل: قيام الليل وصدقة السر وكفالة الأيتام وغيرها .
16- استفد من الكتب النافعة وتعلم العقيدة الصحيحة وقراءة سير الصحابة والتابعين وأخبار السلف والصالحين .
17- اجعل أعمالك وأقوالك خالصة لوجهه الكريم والزم الصدق ولا تستحقر عملاً من أعمال الخير فإنه وإن كان عندك صغير فهو عند الله عظيم .
18- لا تجعل في قلبك على أحد من الناس غلٍ أو حسد بل صافح الجميع وسامحهم ولا تنم إلا وقد عفوت عن جميع الخلق وادعو لهم بظهر الغيب، واسأل الله أن يرزقك سلامة الصدر .
19- اجعل هدفك في الحياة أن يرضى الله عنك وابتعد عن المحرمات التي تساهل فيها بعض الناس من الغيبة والنظر إلى ما حرم الله وغيرها .
20- ساعد من تستطيع من الناس واقض حوائج إخوانك المسلمين وتذكر أن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه .
الجنة هي الفوز الكبير الذي يستحق التنافس فيه : (( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ )).[البروج:11].
اللهم إنا نسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم ارزقنا في الدنيا جنة القرب منك ولذة الأنس بك .

rachid
20:00 - 06/28  
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم واثابكم الجنة
  وصايا لتنال جنة الرحمن  عرض جميع المشاركات بالكامل تصغير عرض جميع المشاركات

طباعة
حجم الصفحة:
الصفحة :
إذهب إلى منتدى:
المنتدى الإسلامي العام

~ حكمة اليوم ~ ~ ~ 0.43 ثانية ~
~ XML Sitemap ~ HTML Sitemap ~ URL List ~